وزارة الصحة تقر بارتفاع حالات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزارة الصحة تقر بارتفاع حالات

مُساهمة من طرف قلت ارحل في الخميس نوفمبر 15, 2007 2:38 pm


3-11-1428 هـ
الموضوع: النيلين
أعلنت وزارة الصحة أمس امام البرلمان عن ارتفاع حالات الاصابة بالحمى النزفية الى 242 حالة في السودان ووفاة 85 منها بنسبة 1،35% فيما نفت وزارة الثروة الحيوانية وجود أي حالات اصابة وسط الماشية.
وقال وزير الصحة بالانابة د. الفاتح محمد سعيد الذي كان يرد ووزير الثروة الحيوانية امس على طلب احاطة من الهيئات البرلمانية لولايات الجزيرة والنيل الابيض وسنار بالبرلمان ان
ولايةا لنيل الابيض تشهد استقراراً من حيث الاصابة والاشتباه منذ ثلاثة ايام وان ولاية سنار قد شهدت استقرارا منذ 48 ساعة فيما لا تزال حالات الاشتباه بولاية الجزيرة ، مشيراً الى أنها شهدت حالات وفاة وان ولاية الخرطوم سجلت حالات وافدة ، واوضح د. الفاتح ان وزارته اضطرت لايجار طائرات رش للقيام بالمهمة وان تقريراً يومياً ترفعه الوزارة لنائب رئيس الجمهورية.
من جانبه قال وزير الثروة الحيوانية العميد قلواك دينق ان الإخطار بالاصابة بالمرض من قبل وزارة الصحة قد وصل متأخراً من تأريخ ظهوره في الثالث من اكتوبر أي بعد عشرين يوماً.
واكد قلواك ان قطيع الحيوان خالي تماماً من الاصابة ، وكشف الوزير عن ترتيب لعمل تطعيم ضد النزفية للماشية لاول مرة ، مشيراً الى ان مليون جرعة مصل ستصل من جنوب افريقيا خلال ايام ، وذكر الوزير ان وزارته بعثت بعينات لجنوب افريقيا للتأكد من خلو القطيع من الحمى النزفية ، واضاف الوزير أن خطراً تم للولايات المشتبهة من تحرك الماشية منها وان الولايات غير المصابة والمشتبه فيها سيتم نقل الماشية منها عن طريق العربات لضمان عدم اصابتها اثناء حركتها ، وذكر قلواك ان العينات تم ارسالها الي معمل بالقاهرة تابع للاسطول الامريكي .. واشار الوزير في حديثه ان المرض لا ينتقل من انسان الى انسان . فيما اكد وزير الدولة بالصحة الفاتح محمد سعيد فتح مراكز لعزل الحالات المشتبه فيها واشار الى ان المرض يصيب الرجال اكثر من النساء وان وزارته وضعت خطة للمكافحة من خمسة محاور للمعالجة السريعة والتوعية والتقصي الحقلي ومكافحة نواقل المرض والتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
من جانبهم انتقد عدد من نواب المجلس الوطني تأخير الاعلان عن المرض من قبل وزارة الصحة الاتحادية لوزارة الثروة الحيوانية ، وطالب العضو الحاج ادم دروسة بانشاء معامل للتأكد من الخلو من المرض فيما قال البروفيسور الامين دفع الله ان التعامل مع الوبائيات بالنسبة للجهات المختصة فيه ربكة خاصة فيما يلي التنسيق وحمل وزارة الصحة المسؤولية في عدم اعلام وزارة الثروة الحيوانية لعشرين يوماً ، مشيراً الى ان ذلك كان يمكن ان يبيد القطيع اذا كان هنالك مرض.
وقال العضو محمد حامد البلة ان الاضرار في ولاية النيل الابيض كبيرة وان الوضع الراهن فيها هو تسجيل 88 حالة اصابة و 50 حالة وفاة.
حظر دخول الحيوانات المستجلبة من النيل الأبيض والجزيرة وسنار للعاصمة
الخرطوم: (أخبار اليوم)
حظرت سلطات ولاية الخرطوم إدخال كافة الحيوانات القادمة من ولايات النيل الأبيض والجزيرة وسنار الى العاصمة.
وحددت السلطات في بيان بالقرار شروط التعامل مع الحيوانات المستجلبة وفرضت شهادة صحية من الجهات المختصة . في ما يلي نص البيان:
ولاية الخرطوم
وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري
مكتب الوزير
قرار وزاري رقم 88 لسنة 2007م
منع دخول حيوانات لولاية الخرطوم
استناداً الى قانون مكافحة امراض الحيوان بولاية الخرطوم لسنة 1997م وقانون تنظيم الانتاج الحيواني بولاية الخرطوم لسنة 1997م اصدر القرار الوزاري الآتي نصه:
1- يمنع دخول كافة الحيوانات من ولاية النيل الابيض وولاية الجزيرة وولاية سنار الى داخل ولاية الخرطوم عبر أي طريق وبأي وسيلة إلا اذا استوفت الشروط الاتية:-
أ- ان تكون كل الحيوانات ذكوراً ويمنع دخول اناث الحيوانات.
ب- ان تحمل شهادة صحية معتمدة سارية المفعول من الجهات المختصة.
ج- في حالة الشك يمكن للسلطات البيطرية بولاية الخرطوم اتخاذ اجراءات حجر اضافية للتأكد من صحة القطيع قبل الاذن له لدخول الولاية.
2- على الجهات المعنية اتخاذ اللازم لتنفيذ هذا القرار.
3- يسري هذا القرار فوراً والى اشعار آخر.
صدر تحت توقيعي في الثاني من نوفمبر لعام 2007م
الموافق الثاني من ذي القعدة لعام 1428هـ
م.م جودة الله عثمان سليمان
وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري
ولاية الخرطوم
من جهة أخرى ناشدت اللجنة المشتركة بين وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية والصحة بولاية الخرطوم جميع مواطني الولاية بممارسة حياتهم الغذائية الطبيعية مؤكدة أن كل الألبان واللحوم بالولاية خالية من أية محاذير صحية وأن الولاية خالية من الحمي النزفية. وقد وضعت اللجنة المشتركة بين الوزارتين خطة رئيسية ومحكمة لتفادي ظهور الحمي النزفية بولاية الخرطوم وتتمثل الخطة اجراء المسوحات المرضية السالبة والنشطة والمسوحات المصلية يومياًومراقبة الحيوانات عند المداخل والتجمعات بعدد عشرة فرق خمسة ثابتة وخمسة متحركة إلى جانب ضبط حركة الماشية وتكثيف التوعية والارشاد عن طريق الأجهزة والوسائل الإعلامية كاجراءات احترازية.
إرتفاع حالات الاصابة
والوفاة بالحمى النزفية بولاية سنار
الخرطوم :مقبولة ابراهيم
ارتفعت جملة الاصابة بالحمى النزفية بولاية سنار «امس» الى 38 حالة منها 10 حالات وفاة في الوقت الذي سلمت فيه وزارة الصحة الاتحادية حكومة الولاية دعما عاجلا لمكافحة المرض تمثل في ثلاث عربات إسعاف وكميات من الأدوية بجانب طن من المبيدات الحشرية لانفاذ حملات رش باعوضة الزاعجة المصرية الناقل للمرض بين الحيوان والانسان ، ويحوى الدعم الاتحادي 500 ألف ناموسية مشبعة.
ووصف وزير الصحة بالولاية ابو المعالي عبد الرحمن في تصريحات لـ«اخبار اليوم» الوضع الراهن للحمى النزفية بالولاية بانه مستقر ، مؤكداً عدم تسجيل أي حالات اصابة بالمرض بين الحيوان حتى الآن ، فيما شرعت وزارة الثروة الحيوانية في اجراء مسوحات حقلية للتأكد من سلامة الماشية وتأمين مساراتها وذلك من خلال فرق مدربة.
وقال ابو المعالي ان هناك حالات اصابة فردية بين المواطنين في انحاء الولاية الا انه لا توجد حتى الآن حالات اصابة جماعية مما يؤكد عدم انتشار المرض بصورة وبائية بالولاية ، مشيرا الى توصل الاجتماعات الموسعة التي عقدها الوفد الاتحادي برئاسة وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. كمال عبد القادر الى تفاهمات حول ضرورة تقديم الوزارة الاتحادية دعما فنيا ولوجستيا للسطات الصحية بالولاية للتصدي للمرض ومنع انتشاره اضافة الى التنسيق بين الجانبين لانفاذ خطة الولاية الخاصة بمعالجة الوضع الصحي للحميات النزفية ، وذلك من خلال اتفاق مع فنيين لإنجاح التدخلات الصحية ومعالجة الحالات المشتبه فيها.
ولاية النيل الازرق تعلن عن وفاة مواطن بالاصابة بالحمى النزفية بمستشفى الدمازين
الدمازين: الطيب محمد
ظهور مرض الحمى النزفية بولاية النيل الازرق وتوفى على اثرها شخص من منطقة قيسان بمستشفى الدمازين واصدر والي النيل الازرق قراراً بتشكيل غرفة عمليات برئاسة المدير العام لوزارة الصحة الوزير المكلف للتصدي لاحتواء المرض.
واكد د. علي السيد المدير العام للوزارة ان اسباب انتقال الحمى النزفية ـ الوادي المتصدع هو استنشاق رزاز الدم من باعوضة تسمى الايدزمؤكداً ان وزارته اتخذت كافة التحوضات لاحتواء المرض على صعيد ذي صلة اكد المدير التنفيذي لجمعية الهلال الاحمر السوداني ان الاوضاع لبعض الامراض مثل الشلل تكاد تكون معدومة بالولاية.
مشيراً الى ان الهلال الاحمر يعمل نهاراً وليلاً من اجل القضاء على المرض.
واوضح د. علي السيد ان الحمى الصفراء تنقل مرض الوادي المتصدع، مبيناً ان الشخص الذي توفى من مناطق الرعاة.
من جانبه اوضح الاستاذ عبد الباسط عمر مفتش الصحة بالولاية ان الوزارة وضعت استراتيجية واضحة لاحتواء الامراض عبر قنوات رئيسية وحصر لكل المناطق بالولاية من أي كارثة، الى ذلك تم تكوين لجنة طوارئ لمراقبة اسواق الماشية بواسطة اطباء بيطريين لرصد أي علامات بالاصابة والاشتباه ولتلقي البلاغات ويتم مراقبة حدود الولاية وتجمعات الرحل واماكن تواجدهم في الحظائر وغيره ويكون المجلس البيطري في حالة استنفار قصوى وتقوم بمراقبة عمليات الذبح بواسطة اطباء بيطريين.
وفي سياق مختلف اشاد والي ولاية النيل الازرق الفريق مالك عقار بالجهود التي بذلت في الايام الماضية خلال تواجده بالمركز جاء ذلك لدى لقائه الاستاذ احمد كرمنو نائب الوالي بمكتبه الذي قدم تنويراً حول الفترة الماضية.
واكد الوالي دعم حكومة ولايته مادياً لدارفور جاء خلال لقائه رئيس اللجنة المنبثقة من اللجنة العليا للمؤتمر العربي لاعمار دارفور الفريق الطيب عبد الرحمن رئيس اللجنة والي غرب كردفان سابقاً.
avatar
قلت ارحل
المدير العام

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/11/2007
العمر : 35
الموقع : امدرمان - الثورة الحارة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wdelkhabeer.pureforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى